شبكة ومنتديات فضاء السماوة

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

بني حجيم وعشيرة الحجام الانصاريه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بني حجيم وعشيرة الحجام الانصاريه

مُساهمة من طرف امارة الاوس في السبت سبتمبر 04, 2010 1:31 am

بني حجيم وعشيرة الحجام

وهم من العشائر الكبيرة بانتمائها التأريخي للقبائل العربية اليمنية ولها حضورها الواسع في البلاد العربية وخاصة العراق وبلاد الشام وحضوراً كبيراً في مناطق الفرات الأوسط وجنوب العراق ، وقد نزحوا من بلاد اليمن القديمة وانتشروا في أطراف مكة والمدينة المنورة ، فمنهم أبو هند الحجام من بني بياضة وهي بطن من بطون الأوس الأنصارية اليمنية القحطانية.

اخرج أبو نعيم عن طريق حماد بن سلمة عن محمد بن محمد بن عمرو عن ابي هريرة عن ابي هند قال: حجمت رسول الله (صلى الله عليه وآله) في اليافوخ , فقال(صلى الله عليه وآله) (ان كان في شيء من الدواء خير فهو في هذه الحجامة , يا بني بياضة انكحوا ابا هند وأنكحوا اليه).

واخرج بن السكن والطبراني عن طريق الزهري , عن عروة , عن عائشة (رض) :إن أبا هند من بني بياضة كان حجاماً يحجم النبي (صلى الله عليه وآله) فقال : (من سره ان ينظر الى من صّور الله الايمان في قلبه فلينظر الى ابي هند الحجام ) .
وفي تاريخ الطبري الجزء الثاني / ص33 ورد ما يلي:

حدثنا ابن حميد قال : لما انتهى رسول الله (صلى الله عليه وآله) الى عرق الضبية حيث قتل عقبة لقيه ابو هند الحجام البياضي بحميت مملوء حيساً وكان قد تخلف عن بدر , ثم شهد المشاهد كلها مع رسول الله (صلى الله عليه وآله) وكان ابو هند حجام رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال الرسول (صلى الله عليه وآله)Sad انما ابو هند الحجام امرؤ من الانصار فانكحوه وانكحوا اليه) ففعلوا .
وفي ص306 من نفس المصدر ورد عن ابن حميد قال: حدثنا سلمة , عن ابن اسحاق , عن العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب : انه قال : حج الخليفة ابو بكر (رض) في خلافته سنة اثنتي عشرة للهجرة , وعارمت غلاماً من اهلي , فعض بأذني فقطع منها ـــ وعضضت بأذنه فقطعت منها فرفع شأننا الى الخليفة ابو بكر (رض) , فقال : اذهبوا بهما الى عمر فلينظر , فان كان الجارح قد بلغ فليقد منه , فلما انتهى بنا الى عمر (رض) , قال لعمري قد بلغ هذا؟ أدعوا لي حجاماً , قال : فلما ذكر الحجام قال : اما اني قد سمعت النبي (صلى الله عليه وآله) يقول قد اعطيت خالتي غلاماً , وانا ارجو ان يبارك الله لها فيه , وقد نهيتها ان تجعله حجاماً او قصاباً او صائغاً فاقتص منه .



الاستنتاج

نستنتج مما تقدم أن لعشائر الحجام كلمة استعرضها الرواة والنسابون فلقد ذكرهم العامري في كتابه موسوعة العشائر العراقية والتي يبين فيها أن عشائر الحجام تفتخر بإنتمائها إلى العشائر العدنانية والتي تتألف من بطنين هما حنفية بن لجيم وعجل بن لجيم وهم أخوة وحَكّام جد هذه القبيلة، بفتح الحاء وتشديد الكاف، والحكامية هي نخل باليمامة لبني حكام. وبني حكام قوم من بني عبيد بن ثعلبة بن يربوع بن ثعلبة بن الدئل وهي بكرية ربيعية نزارية عدنانية.

أما ما ذكره العزاوي في كتابه عشائر العراق فيعدهم من حجام مرو في ايران.

أما البراقي في كتابه تاريخ الكوفة فيقول يوجد حجام آخر ينتسب إلى عنترة الحجامي الأنصاري، وكما جاء في كتاب اللباب في تهذيب الأنساب المجلد الأول /ص61 إن أمية بن زيد بطن من الانصار منهم شعيب بن عمرو الانصاري الاموي ومنهم عنترة الحجامي الانصاري الاموي شهد بدراً وغيرها من المعارك.

كما ورد في كتاب نسب معد واليمن الكبير للسائب الكلبي بأن زريق بن عبد حارثة ولد عامراً فولد عامر بن زريق زريقاً وهو بطن يرجع إليه بني زريق أو بني زريج وولد بياضة بطن ترجع إليه بنو بياضة وأمهما معاوية بنت ثعلبة وهؤلاء من الخزرج وإن الحجام من الأوس أي أبناء عمومتهم.

وبالرغم من كل هذه الاستنتاجات التي نسبت إلى عشائر الحجام فسيبقى الرأي الأول والأخير لقول الرسول الكريم محمد (صلى الله عليه وآله) بحق هذه العشيرة العريقة وهو الصحيح ولا يصح صحيحاً بعد قول الرسول (صلى الله عليه وآله) حيث قال : ( إنما أبو هند الحجام امرؤ من الأنصار فأنكحوه وأنكحوا إليه يا بني بياضة) ، لأن الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) هو صاحب العصمة والرأي السديد استناداً لنص الآية القرآنية الشريفة :

بسم الله الرحمن الرحيم
[ وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحيٌ يوحى] صدق الله العلي العظيم.

وإن هذه العشائر يعود نسبها الى ابو هند الحجام البياضي الأوسي الأنصاري حجام رسول الله (صلى الله عليه وآله) والذي عبر عنه (صلى الله عليه وآله) بصورة الايمان وقال فيه (إنما أبو هند الحجام امرؤ من الأنصار , فانكحوه وانكحوا اليه يا بني بياضة وقال (صلى الله عليه وآله) في حديث آخر ( أعطيته خالتي و أنا أرجو ان يبارك الله لها فيه وقد نهيتها ان تجعله حجاماً او قصاباً او صائغاً فاقتص منه.

ولغرض التوعية بحقيقة الأنساب ورجوع القبائل والعشائر العربية الى منابتها الاصيلة ... فقد أوضحنا ذلك مستنيرين بحديث نبينا الكريم محمد (صلى الله عليه وآله)Sadتعلموا من أنسابكم ما تصلوا به أرحامكم).


المصادر :-
1-الاصابة في تميز الصحابة/ ابن حجر العسقلاني /ج6ص283ت10670
2-اسد الغابة في معرفة الصحابة/ ج6/ابن الاثير ص316ت6329
3-تاريخ الطبري / ج2ص33وص306.
4- الدرر الكامنة للعسقلاني ص265.
5- تأريخ بغداد ج4،ج6 للخطيب البغدادي.
6- اللباب في تهذيب الأنساب ج1ص135./ المجلد الأول /ص61/ لإبن الأثير.
7- الطبقات الكبرى لإبن سعد ج5ص408.
8- جمهرة أنساب العرب لابن حزم الأندلسي.
9- سيرة ابن هشام
10- نسب معد واليمن الكبير للسائب الكلبي.
11- تأريخ الكوفة / ص163/ للبراقي.

سلالة عشيرة الحجام / إمارة الأوس
عبد الله
محمد
محمد
عبد الرحمن
عبد الله
محمد
عبد القادر الدرر الكامنة ج1ص135
الناصر
الحسين
علي
أبو إسحاق
ابراهيم تأريخ بغداد ج6ص132
علي
ابراهيم
أحمد
أبو الحسن اللباب في تهذيب الانساب
علي ج1 ص135.
عبد الله
محمد
محمد
نعيم
محمد
عبد الله تأريخ بغداد ج4ص91
عمران
نعيم
أبو السري
أبو هند الحجامي
عبد الله (يسار) أسد الغابة ج6 ص316
حُكيم
حَكيم
عباد
حنيف
واهب
العُكَيم
ثعلبة
الحارث الطبقات الكبرى ج5ص408
مجدعة
عمرو
حنش
عوف
عمرو
عوف
مالك

امارة الاوس

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 01/06/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى